العناية بشعر الأطفال Fundamentals Explained

Wiki Article



استخدمي منشفة ناعمة: يُفضّل تجفيف شعر طفلكِ بمنشفة ناعمة وهذا لتتجنبي إلحاق الضرر لشعر طفلكِ، لأنّ فرك شعر طفلكِ بمنشفة خشنة قد يُتلف بصيلات الشعر وتُسبب تساقط الشعر وتجعله خفيفًا.

واليوم، نقدم لكِ مجموعة من الوصفات الطبيعية سهلة التحضير، التي تناسب شعر طفلك وليست لها آثار جانبية:

نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي، ثمّ نلفه بقطعة من القماش ساخنة.

ما يميز تلك الوصفة الطبيعية هو أنها تساعد على تكثيف شعر الطفل، كما أنها فعالة في حل مشكلة تجعيد الشعر.

يضيف زيت جوز الهند أيضًا لمعانًا للشعر وقد يمنع تساقطه، وللمساعدة في تحفيز شعرك ومساعدته في أن يصبح أكثر كثافة وامتلاءً، ضعي زيت جوز الهند برفق على فروة رأس طفلك عدة مرات في الأسبوع.

بالنسبة للرضع قبل الشهر السادس، يفضل عدم استخدام أي مستحضرات حتى لو طبيعية. يمكنك استخدام قطرة أو اثنتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فقط لا غير، ولكن لا تستخدمي البيض أو العسل أو كمية كبيرة من الزيوت حتى لو طبيعية.

تُعدّ بشرة الأطفال حسّاسة وأكثر عرضة للتهيج لذلكِ يجب تجنّب بعض المكوّنات عند اختيار شامبو الأطفال، ومنها: مادة البارابين، والفثالات، والفورمالدهايد وهي مواد قاسية وكيميائية، كذلك يجب الابتعاد عن أوكسي بنزون وهو تفاصيل إضافية أحد المواد التي تُسبب اضطراب الهرمونات، كما يجب اختيار شامبو خالِ من العطور التي قد تُسبب تهيّج الجلد، والابتعاد عن الأصباغ والكبريتات التي قد تهيج العينين والجلد [٤]

- كذلك تجدر الاشارة الى ان ان تعريض شعر الطفل للتسريح المستمر يمكن أن يضعف بصلاته ويجعله عرضة للتساقط باستمرار، لذا من المفيد في هذا الاطار ان تقومي بتسريح شعر طفلك مرة في اليوم كي تتفادي تساقطه، خصوصاً ان كان خفيفاً أو كان مجعداً.

يحتاج شعر الطفل إلى عناية منذ صغره وخاصّة في المراحل الأولى عند بدء الشعر بالظهور، حيث يكون الشعر وقتها صحيّاً ولامعاً، فالعناية به تُجنّبه حدوث الكثير من المشاكل مُستقبلاً، كتقصّفه، وتساقطه، وجفافه.

زيت اللوز: يساهم في منح الشعر نسبة عالية من الترطيب، كما أنه يمنحه النعومة.

- بالاضافة الى ان يجب التنبه الى عدم استعمال ادوات تسريح الشعر الساخنة، كمصفف الشعر والفير وغيرها، على شعر الطفل، لأنها تضعف بصلاته وقد تحرق شعره الناعم.

استخدمي مرطّب الشعر: يُمكنكِ استخدام بلسم لترطيب الشعر إنْ كان شعر طفلكِ خشنًا ومجعدًا فهو يمنح شعره العناصر الأساسيّة التي يحتاجها، ويُزيل القشرة، ويُسهّل تصفيفه، لكن اختاري بعض المرطبّات الطبيعية، مثل: الزبادي، والكركديه والبيض، وابتعدي عن المواد الكيميائيّة.

مقالات هامة ايضاً لمزيداً من التفاصيل حول كيفية العناية بالاطفال الرضع

بعد مرور ساعة من دهن فروة الرأس، اغسلي رأس الطفل جيداً باستخدام الشامبو والمياه.

Report this wiki page